العلاج الكيميائى لمرضى السرطان و الجنس


كتبت : أفنان محمد
بصفة عامة ، المرضى الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي ليسوا ممنوعين من مارسة الجنس. ومع ذلك ، في الواقع العملي ، فإن العديد من الظروف سوف تحد منه في نهاية المطاف. إذا ما هى كيفية الجنس الآمن للأشخاص الذين يعانون من السرطان؟
يقول خبير السرطان بعيادة مايو كلينيك دكتور تيموثي موينيهان بعض الأشياء لا بد من وضعها فى الإعتبار قبل إتباع الرغبة ، وذلك لأن الجماع في مثل هذه الظروف لا خطر لا بأس به.
و قدم تيموثي بعض الأمور التى يجب أن يضعها مرضى العلاج الكيميائي فى الإعتبار قبل ممارسة الجنس :
1. نوع السرطان
يمكن أن يسبب الاتصال الجنسي مشكلة عند مرضى العلاج الكيميائي الذين يعانون سرطان في المنطقة التناسلية مثل البروستاتا وعنق الرحم. و عادة ما ينصح الطبيب بعدم ممارسة الجنس حتى يتم الشفاء تماما.
2. نوع العلاج الكيميائي
تأكد أولا من نوع العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي لأن بعضها قد يؤثر على السائل في المهبل ، والذي يمكن أن يسبب تهيج وإصابة أثناء ممارسة الجنس. وهناك أيضا أنواع من الأدوية يمكنه أن تضعف جهاز المناعة ، مما يجعل المصاب فريسة سهلة لبكتيريا الأعضاء التناسلية للشريك.
3. إمكانية الحمل
يشجع مرضى العلاج الكيميائي بشدة بتجنب الحمل لخشية تعرض الجنين إلى الآثار الجانبية للعلاج. فإذا كان من الممكن ممارسة الجنس ولكن في فترة الخصوبة ، فإنه من المستحسن استخدام الواقي الذكري أو وسائل منع الحمل الأخرى.
4. الحساسية لدى الشريك
على الرغم من ندرة ذلك ، لكن يمكن أن تؤدى أدوية العلاج الكيميائي إلى الحساسية لدى الشريك أثناء ممارسة الجنس. و من الناحية النظرية يمكن أن يحدث هذا ، لذلك من الجيد إستشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بممارسة الجنس.
5. القدرة على التحمل
أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي غالبا هى الشعور بالتعب ، و الضعف و السبات العميق. فإذا لم يكن لديك ما يكفي من الطاقة ، يمكن تحويل عاطفة الحب إلى الأنشطة الأخرى الأقل رومانسية مثل الدردشة أثناء شرب كوب من الشاي في الحديقة.
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق