كيف تحافظ على صحة الكبد


كتب : محمد نبيه إسماعيل
من أجل الحفاظ على الجسم دائما صحي ، بدأ العديد من الناس فى محاولة الحفاظ على صحة القلب والرئتين ، أو العظام. لكن لسوء الحظ ، عندما يتعلق الأمر بصحة الكبد ، فكثير من الناس ما زالوا لا يعرفون كيفية حراسته.
يجب أن نعرف أنه في حالة اضطراب الكبد يمكن تلمس آثار سلبية في جميع أنحاء الجسم لأن من وظائف الكبد تصفية السموم التي تدخل الجسم سواء في شكل مواد غذائية أو استنشاقها من الأنف. و إن لم يكن تصفيتها ، تدخل هذه السموم بحرية إلى الأجهزة الأخرى.
و تظهر أمراض الكبد عموما نتيجة إلى فيروسات الكبد. كما يلعب نمط الحياة اليومية دورا مهما في تحديد صحة الكبد. أيضا من بين أمور أخرى إذا كنت تحب تناول المشروبات الكحولية والغازية ، والأطعمة المقلية ، والتدخين وتناول الاطعمة الدسمة.
وإلى جانب هذه العوامل ، فالأشخاص الذين يتناولن عقاقير كل يوم يزيد لديهم خطر تلف الكبد. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد ، واليرقان ، والسكري ، و يتناولون الدواء كل يوم . أيضا الذين هم عرضة لبيئات سامة ، مثل الذين يعيشون في المنزل مع المدخنين.
ولذلك ، لا نقلل من أهمية الحفاظ على كبد صحي و لمنع ظهور وتطور مرض الكبد ، يجب أن تلتزم هذه بعض التوصيات لضمان حياة صحية وفقا لطرق الشفاء.
1. تجنب تناول الكحول
من وظائف الكبد تصفية السموم من الجسم ومع ذلك ، يمكن أن تتعطل وظيفة الكبد عند تناول الكحول ، لا سيما بكميات كبيرة. لذا ، توقف عن شرب الكحول إذا كنت تريد الكبد أن يكون صحى.
2. الحد من تناول الاطعمة الغنية بالدهون
تجنب المأكولات السريعة للحفاظ على الكبد في حالة جيدة. و التحكم في الوزن على أساس منتظم وذلك لأن السمنة ، مثل مرض السكري ، يمكن أن تؤدى لأمراض الكبد . لا تأكل بلا مبالاة. هذا يمكن أن يقلل من وظائف الكبد من خلال تراكم السموم والدهون في الجسم.
3. لا تظل في بيئة سامة
الكبد يرشح المواد التي تضر الجسم. ومع ذلك ، إذا كانت السعة ممتلئة ، لا يمكن للكبد أن يعمل كمرشح. لذا قلل التعرض للملوثات الشائعة مثل دخان السجائر أو أبخرة الطلاء.
4. تتبع القواعد المعيشة النظيفة
اغسل يديك ، وخاصة قبل الأكل وبعده أو بعد الذهاب إلى المرحاض. لا تشرب المياه من أكواب الآخرين قبل غسلها بشكل صحيح.
5. حماية نفسك ضد فيروسات الكبد
لتجنب التعرض لفيروسات الكبد يجب اتخاذ خطوات معينة لحماية نفسك من عوامل الإصابة : الجنس الآمن ، وتجنب الوشم ، وتعاطي المخدرات بالحقن.
6. الفحص الطبي العادي
تكتشف أمراض الكبد في كثير من الأحيان عن طريق الخطأ أو عند التحقق من وجود أمراض أخرى. لذا عليك إجراء فحص فكل عام لتحديد حالة الكبد كذلك كشف المراحل المبكرة من مرض في الكبد
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق