الإفراط فى حمض الفوليك يسبب تشوهات الجنين


كتب : محمد العدولى

أثناء الحمل ، ينصح الأمهات أن يتناولن حمض الفوليك. فهذه الأحماض الدهنية أساسية لمنع حالات شلل الحبل الشوكي وعيوب الولادة وهي أيضا جيدة لنمو مخ الجنين.
ومع ذلك ، فقد أشاروا إلى عدم تناول الكثير. فقد وجد الباحثون في جامعة ماكجيل ، كندا ، أن الإفراط في تناول حمض الفوليك يمكن ان يسبب تداخل مع الحمل.
وأظهرت دراسات حديثة في الفئران زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي في النسل من الفئران. الآثار الأخرى ، هى انخفاض الوزن و الطول عند الولادة في الاجنة البشرية.
الدكتورة ريما روزن ، التى قادت الدراسة ما زالت تساند إغناء الخبز وغيرها من الأطعمة بالمواد المغذية. وهي تعتقد أن النساء الحوامل يتناولن جرعات أقل من حاجة الاستهلاك خلال فترة الحمل وفقا لتوصيات الطبيب.
"حمض الفوليك ضروري للحد من التشوهات الخلقية ، ولكن ليس هناك من سبب لأحد أن تستهلك فيه بشكل مفرط" .
وتنصح النساء الحوامل بتناول 0،4 ملليجرام من مكمل حمض الفوليك يوميا لمدة ثلاثة أشهر ، قبل أن تصبح حاملا وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتحقيق مستويات الدم الأمثل. و غالبا ما يضاف حمض الفوليك إلى الطحين الأبيض والمعكرونة وطحين الذرة أو في المكملات الغذائية.
و في بحث ماكجيل علي الفئران الحوامل الذين تناولوا 20 مرات أو أكثر عن 8 ملج يوميا ظهر لدى الجنين جدار قلب أرق.
كما أظهر أيضا علامات على العيوب الخلقية . لذا واضعو هذه الدراسة ينصحون بتناول مكملات تحتوي على 5-10 ملج يوميا من حمض الفوليك.
و تقول الدكتور ديبورا أوكونور " هناك فوائد محددة لحمض الفوليك , لكن الكمية الغذائية ينبغي أن تكون في الوسط ، لأن القليل جدا و الكثير يؤدي لإضطراب الحمل ".

-->
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق