حافظى على صحة طفلك من الوجبات السريعة (fast food)؟


دكتور عطية السيد 
استشارى العلاج الطبيعى والتغذية العلاجية والسمنة

تعرف الوجبة السريعة بأنها: الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير، مثل " الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا" وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو  العصير وشرائح البطاطس المقلية. 
وأهم ما يميز الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل. 
والملاحظ أن أكثر الناس إقبالاً على هذه الوجبات هم الأطفال والمراهقون والسيدات، الذين صارت الوجبات السريعة جزءاً من عاداتهم اليومية. 
صفاتها: 
1-سريعة التحضير فلا يحتاج المستهلك لانتظار الوجبة كثيراً. 
2-تحتوي على كميات كبيرة من الدهن وبالتالي سعرات حرارية عالية. 
3-فقيرة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.
4-فقيرة بالألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الإخراج. 
5-غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام. 
6-ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والشباب، بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان.
7-تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي. 
8-تمثل تغييراً في رتابة الحياة والأطعمة الاعتيادية. 
الأخطار الصحية
إن تكرار تناول الأطفال للوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم يؤثر على كيمياء المخ ويسلبهم الإرادة: فيصبح قرار التوقف عن هذه الوجبات في غاية الصعوبة تماماً مثلما تفعل السجائر وعقاقير الإدمان. 
وقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من هذه الوجبات يعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية، وقد تنبهت إلى هذا الخطر أكثر من 20 ولاية أمريكية ومنعت طلاب المدارس من تناول هذه الوجبات؛ لوجود علاقة بينها وبين الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول. 
ووجود علاقة بين مشروبات " الصودا" التي عادة ما تكون مصاحبة لهذه المأكولات والإصابة بهشاشة العظام، فضلاً عن أنها تتسبب في عسر الهضم عند تناولها مع الطعام. 
وعند إضافة الأطعمة المقلية كالبطاطس والأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة والملح لكي نحصل على " وجبة كاملة" أو " كومبو" تكون المحصلة هي الحصول على " خطر كامل"،: فأطعمة مثل الهامبورجر وأصابع السمك ( fish fingers ) والدجاج المقلي تدخل في دائرة المواد المسببة للإصابة بالسرطان، وامراض السمنة خاصة فى الاطفال والسيدات لقلة معدل الحركة اليومى".
مخلفات غذائية!
ومن المخاطر الصحية الأخرى- كما أكد باحثون اسكتلنديون مؤخراً- أن الوجبات السريعة وشبه المجهزة تسهم بدرجة كبيرة في إصابة الأطفال بالربو: لخلوها من الخضراوات الطازجة والفيتامينات والمعادن، كما أن خلو هذه الأطعمة من الألياف الضرورية لانتظام الحركة الطبيعية للأمعاء يخل بوظيفتها، ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الامتصاص. 
موضحين أن حياة الريف أفضل لصحة الأطفال من العيش في المدن التي تنتشر فيها الوجبات السريعة أو بالأصح " المخلفات الغذائية". 
وأوضحت باحثة أمريكية أن تناول السكريات والأطعمة السريعة والدهون بكثرة يغير سلوك الأطفال، وأن الوجبات السريعة تدفع إلى خمول العقل وكسله وعلى ترهل الجسم!
كما ذكرت مجلة " نيو ساينتيست " ( new scientist) مؤخراً أن ما يحصل عليه الجسم من الدهون الموجودة بكثرة في الساندويتشات السريعة ووجبات الشوارع يسبب أضراراً بالغة بالمخ، ويؤذي قدرة الذاكرة؛ لأن هذا الغذاء يمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية
ويجب على الأم عدم الاستسهال  وتحضير وجبات للطفل فى المنزل حفاظا على صحته
-->
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق