مـخـاطـر الـسـعـي لـبـلـوغ الـكـمـال

إذا كنت لا تستطيع التسامح مع أخطائك ومع الآخرين فإن المطالبة بالكمال قد تسمم حياتك
وفيما يلي سنورد أعلى 5 مخاطر:
1- مشاعر الكآبة:
وجود توقعات غير واقعية – حتما سوف تتحطم هذه التوقعات – يمكن أن تؤدي إلى مشاعر الاكتئاب على الرغم من أن الكمالية في حد ذاتها لا تسبب الاكتئاب، هذا ربما يكون عاملاً مساهماً.
2- القلق والعصبية:
تظهر دائرة القلق – تخفيف العبء – القلق 
عندما تشعر أن الطريق الوحيد لتخفيف القلق يكون عن طريق العمل الجاد – العمل المستمر – العمل بلا هوادة – انطلق – انطلق – انطلق.
هذا يمكن أن يحدث في صالة الرياضة أو في الفصل او في المكتب، لكن إذا كان شعور الكمال في متناول يدك فقط عندما تفعل المزيد، فهنا من الممكن أن يصبح القلق مستمراً ومؤلماً ورفيقاً.
3- الأفعال القهرية والمشاعر المنقادة:
إذا كان لا يمكنك أن تتسامح مع النقص، وإذا كان ذلك يسبب لك الكثير من التنافر فهذا سيقودك إلى عدم الراحة تماماً، وربما تنخرط في سلوكيات قهرية للتعامل مع عدم الراحة،. هذه السلوكيات قد تكون من السلوكيات المنتشرة بشكل عام مثل غسل اليد المفرط (إذا كان قلقك حول النظافة التامة والطهارة)، وقد تكون هذه السلوكيات من السلوكيات الأقل شيوعاً مثل عمليات التجميل المتكررة (إذا كان قلقك حول أنك أنك أقل من المظهر المثالي الكامل).
4- ضعف العلاقات:
إذا كنت تطلب الكمال وأنت لا تستطيع التسامح مع عيوب الآخرين فمن الواضح أنك ستعاني في علاقاتك، ولكن في الكثير من الأحيان نكون غير مدركين للدوافع وراء الطريقة التي نتعامل بها مع الآخرين. 
إذا كنت تشعر بأن ( أطفالك، و شريك حياتك ، و أصدقائك، و زملائك) سيتسامحون معك باستمرار إذا شعرت بالغضب أو الثورة والهيجان عليهم في الكثير منالأوقات، وإذا كنت تشعر بأنك يجب أن تراقب أو تسيطر عليهم فاعلم أنه قد ينتهي بك الأمر إلى وجودك بمفردك دون وجود أصحاب ومرافقين على الإطلاق.
5- الحياة تفقد رونقها:
في الماضي لم يستطع أحداً أن يعيش حتى يصل لبلوغ الكمال، إذا كنت تطلب الكمال فستكون دائما في حالة من خيبة الأمل، ومشاعر الاكتئاب، والقلق، والسلوك القهري، والعلاقات السيئة، وهذا كله سوف يؤدي بك إلى الشعور بأن الحياة ليست مبهجة أو ليست ذات مغزى.
فماذا يمكنك أن تفعل إذا وجدت نفسك في حفرة الكمال؟ 
Richard Zwolinski كاتب المقال: 
معالج نفسي متخصص في علاج الإدمان لديه 25 عاماً من الخبرة، وكذلك يعمل كإستشاري لمنظمات وشركات في مجالات الصحة النفسية والإدمان، وهو مؤلف كتاب ثورة العلاج Therapy Revolution
المصدر:
Zwolinski, R. (2014). Top 5 Dangers Of Being A Perfectionist. Psych Central. Retrieved on June 17, 2014, from
مع أرق تحياتي
ترجمه للعربية
هاني سيد احمد

شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق