-الصرع الجزئي المركب أو المعقد (Complex Partial Seizures)

يتميز هذا النوع من النوبات باضطراب وعي المصاب. و قد يبدو المصاب واعياً و لكنه لا يتجاوب مع المحيط الخارجي، وقد يتصرف تصرفات تلقائية أوتوماتيكية (Automatism) تماماً كما يحدث للبعض عندما يتحدث أو يمشي خلال نومه. و المثير في الحالتين ( النوم و الصرع الجزئي المعقد) هو أن الشخص قد لا يتذكر ما كان يفعله خلال ذلك.
و قد وجد بأن 80% من حالات الصرع الجزئي المعقد تحدث في قشرة الدماغ الصدغية (Temporal lobe). حتى إن نوبات التشنج البسيطة التي تصيب قشرة الدماغ الصدغية قد تتطور إلى نوبات معقدة فيضطرب جراء ذلك وعي المصاب. 
·إن نوبة الصرع الجزئي المعقد المعروفة و الكلاسيكية - إن صح التعبير- التي تصيب المنطقة الصدغية يسبقها هالة (Aura) - علامات شعورية تحذيرية تنذر بحدوث النوبة - وقد تم إثبات ثمانية انواع مختلفة من الهالات هي:
{الحسية الجسدية / البصرية / السمعية / التذوقية/ الشمية/ اللاإرادية/ وفي البطن/ والنفسية}
هذه الهالات تسبق نوبات الفص الصدغي في ما يقرب من 80٪ من الحالات؛ والأكثر شيوعا الخاصة بالبطن (نبضات بالبطن)، والنفسية (الخوف).
تبدأ نوبة الصرع الجزئي المعقد بتحديق الشخص المصاب و باضطراب وعيه ثم يقوم بعدها بتصرفات و حركات تلقائية عشوائية (Automatism) و من أشهرها: ارتعاش الشفاه, المضغ دون وجود طعام في الفم, البلع المستمر والمص، عدم.
و من الحركات التي قد تحدث أيضا: العبث بالأشياء حوله و العبث بملابسه, و قد يلوي يده أو يربت بيده بشكل متكرر.
و قد يتابع المصاب نشاطه الذي كان يمارسه كالأكل, أو المشي, أو الرسم لكن بشكل سيئ و غير متقن. 
و قد وجد أن بعض المصابين يتجاوبون نوعاً ما مع المحيط الخارجي خلال النوبة و لكن يبقى هذا التجاوب غريباً. و تستمر هذه النوبة لتسعين ثانية تقريباً وقد تصل 
لدقيقتين .
سوف يتم كتابة مقال قريباً بعنوان" كيف أعرف أن طفلي لديه نوبات جزئية معقدة ؟وكيف اتصرف؟
مع أرق تحياتي
هاني سيد أحمد

شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق