السمنة في مرحلة الشباب وبعدها

د. هاني حجاج
hany_haggag@hotmail.com


كيف تعرف أنك مصاب بالسمنة ؟
السمنة ليست فقط مشكلة مظهرية تسبب الضيق لصاحبها وهو يتأمل نفسه في المرآة وفي عيون الآخرين وهو يتوقع أن يكون رد فعلهم هو الشفقة أو الاستهزاء، خاصة وأن موضة امتلاء الجسم قد انتهت منذ سنوات طويلة جدا، حتى أن الطب يكتشف أن للسمنة أضرارا كثيرة داخلية تؤثر على الصحة، بل إن السمنة هي الأم لعدد كبير من الأمراض الخطيرة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وتآكل غضاريف المفصل وتصلّب الشرايين وغيرها. وتكون السمنة إما عن طريق الوراثة، تنتقل في العائلة لأن الأب والأم البدينان عادة ما يكون ابنهما كذلك، أو على الأقل عند جسده استجابة قوية لأن يزداد بدانة.
من أسباب السمنة أيضا تناول السعرات الحرارية بكثرة خصوصا الأكلات الدسمة من الكربوهيدرات واللحوم والدهون.. وكذلك نقص الطاقة التي ينتجها الجسم وذلك بالخمول والنوم وقلة الحركة، كل هذا يساعد على عدم حرق السعرات الحرارية المكدسة داخل الجسم. ويمكن أن تحدث السمنة نتيجة خلل هرموني بسبب الحمل أو أمراض "كوشينج"و"فروليش" أو بتناول بعض العقاقير التي تحفز زيادة الشهية للطعام مثل الأنسولين وحبوب منع الحمل.
من المشكلات التي تسببها السمنة نرى أن النفسية منها هي الأكثر وضوحا؛ ذلك أن السمنة مرض شديد الوضوح بطبيعته! ثم هشاشة العظام وآلام الظهر ودوالي الساقين والفتاق الداخلي وارتفاع ضغط الدم فوق معدله الطبيعي ومشكلات القلب والسكر وضيق النفس وحصوات المرارة ومشكلات الدورة الشهرية لدى الإناث ومشكلات تظهر بعد إجراء العمليات الجراحية.
ومن الممكن مقاومة السمنة بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وبأداء التمرينات الرياضية وبتناول العقاقير الطبية وأحيانا بالتدخل الجراحي مثل صنع معبر معوي لتقليل امتصاص الغذاء والبالون المعدي وهو بالون يوضع في المعدة بواسطة المنظار الجراحي. ولكن كيف تعرف أنك مصاب بالسمنة؟
لا يمكن بالطبع الاعتماد على الشكل فقط أو بالقياس بالنسبة لشخص آخر، بل يجب اللجوء إلى مقياس دقيق لا يضعنا في أخطاء النسبيات والتقدير الذاتي... هذا المقياس وضعته منظمة الصحة العالمية (WHO) ويسمى "اختبار معدل كتلة الجسم" (BMI) و يحتسب في معادلة وزن الجسم بالكيلو جرامات مقسوما على مربع الطول بالمتر. فعلى سبيل المثال: شخص يزن تسعين كيلو جراما وطوله يساوي مائة وخمسين سنتيمترا...نحوّل الطول إلى أمتار فيصبح ((1,5 مترا ... وهكذا يساوي معدل كتلة الجسم لهذا الشخص هو حاصل قسمة 90 على 1,5 فيكون الناتج: 60.
وحددت منظمة الصحة العالمية درجات مختلفة تعرف منها إن كنت في وضع طبيعي أم كنت سمين وهل سمنتك هذه من النوع البسيط أم من النوع المدمر تبعا لنتيجة المعدل السابق ذكره:
أولا: من 20 إلى 25  = الوزن الطبيعي المناسب للجسم.
ثانيا: من 25 إلى 27,5  = زيادة في الوزن غير مرغوب فيها واحتمال حدوث مضاعفات.
ثالثا: من  28 إلى   31,9= زيادة متوسطة واحتمالات اكبر للإصابة بالمضاعفات.
رابعا: من   32إلى 41,9  = زيادة سيئة وخطيرة واحتمالا ت مؤكدة للمضاعفات.
خامسا: ما يزيد على 42= سمنة مدمرة !! خطر جدا ويجب التحرك فورا للعلاج!
وقسمت السمنة إلى نوعين :
النوع الأول: تكون فيه زيادة في منطقة البطن والوسط (ما نطلق عليه "كرش")
النوع الثاني: تكون فيه زيادة بمنطقة الأرداف والمؤخرة والأطراف.
والنوع الأول يطلقون عليه سمنة التفاح؛ لأن صاحبه يصبح في منطقة البطن مكوّرا كالتفاحة! وهذا النوع يصيب الرجال غالبا لهذا فيسمى أيضا بالسمنة المذكرة. والنوع الثاني فيسمى بسمنة الكمثرى لأن الزيادة تكون لأسفل مما يعطي صاحبه منظر الكمثرى المقلوبة المسحوبة لأعلى..وهذا النوع يصيب السيدات بدرجة أكبر لهذا يطلق عليه السمنة المؤنثة. أما النوع الأكثر خطورة فهو سمنة التفاح لأنه يرتبط بشكل وثيق بمرض السكر وأمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض شرايين القلب والمخ والأعصاب. أما سمنة الكمثرى فإن الإصابات والمضاعفات المصاحبة لها تكون في الغالب بالمفاصل مثل تآكل الغضاريف والعمود الفقري وهشاشة العظام ومتاعب الجهاز التنفسي والجهاز البولي (سلس البول والتهابات الكلية والتهابات المثانة) وبعض المشكلات النفسية مثل الأرق و الاكتئاب.
"أسباب السمنة"
الغذاء الذي نتناوله: البطن هي أخطر وعاء نملؤه! كن على حذر فما يدخل الجوف ويخرج منه لا يمر هكذا مر الكرام، بل يترك أثرا وهدية لا تنسى، إما كريمة مغذية ومفيدة، أو ضارة خبيثة متعبة. التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم التخلص من هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان علما بأن الدهون لها كفاءة أعلى من السكريات والنشويات في التكتل في أنسجة الجسم الدهنية. وأفضل نموذج على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول الغربية ودول أخرى أدت إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل، خصوصا بين الشباب الذي يظن أنه يقضي وقتا ممتعا في محلات الدجاج المحمّر والهامبورجر الحار. ولو أردنا أن نكون صرحاء مع أنفسنا فإنها السبب الأول والأهم، وهي السبب الأوحد في 90% من حالات السمنة. النقطة الأهم هنا هي أن نؤمن أن الأغذية المفيدة ليست هي التي ينز منها السمن ويقولون أنها ترم العظم! إن تناول التمر على الريق وشرب اللبن والعسل في الإفطار أفضل من كل هذا الدهن!
الكسل والتراخي: من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر، فتجد المرأة الكبيرة أو الرجل المتقدم في السن فارع القوام سريع الحركة لأنه يتمشى يوميا أو يعمل في محل يلزمه بالحركة المستمرة، بينما الشاب الذي يعمل على حاسب آلي أو يحرر مواد على آلة كاتبة يتدلى كرشة وتترهل أردافه. ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليست بالسبب الكافي لحدوث السمنة. لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة. فقد أشارت الأبحاث أن للرياضة دورا في تخفيض نسبة الدهن وجلوكوز الدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هي لا، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصى للبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي مائة وسبعون سعراً حرارياً فإذا توقفت بعدها وشربت كوباً من المياه الغازية وقطعة صغيرة من الشوكولاته فإنها ستعطيك خمسمائة سعراً حرارياً. وإذا كنت تمارس الرياضة البدنية بشكل منتظم، ولو المشي لمدة ساعة يوميا، ستلاحظ سريعاً أنك تتعب بسرعة أقل وأن بمقدورك زيادة نشاطك. تساعدك الرياضة على تخفيف الوزن وعلى خفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الدم.
اسأل طبيبك قبل البدء ببرنامج رياضي معيّن فقد يجرفك الحماس لممارسة نشاط ثقيل أو مرهق تمل منه سريعا أو يتعبك، اختر رياضة تحبها حتى تستطيع التواصل، وقم بزيادة التمرين بشكل تدريجي اجعل من التمرين جزءاً من حياتك اليومية نوع التمارين إذا كنت تشكو من مشاكل في المفاصل، فإنك ستجد أن السباحة  قيادة الدراجة تجهد المفاصل أقل من غيرها بكثير. وعليك القيام بالتمارين أربع أو خمس مرات في الأسبوع؛ كما عليك أن تدع جسمك يرتاح بين التدريبات قم بزيادة الفترة المخصصة للتدريب تدريجياً حتى تتمكن من الوصول إلى 30 دقيقة من التدريب المتواصل.
ما يحدث حولنا: كل ما يدور حولنا ويصل إلى حواسنا وحتى إن لم يكن ضمن مشاكلنا الخاصة، حتى أخبار الحوادث، ونشرة الأخبار، والأفلام العنيفة، كل هذا يؤثر في أعصابنا وحالتنا النفسية، هذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام كميات هائلة من الطعام. حاول ألا تجهد نفسك بالتفكير في المشكلات التي لا حل لها، ولا تتعمق في المسائل المرهقة للعقل إن كانت ذو أعصاب مرهفة فلا تسرف في حل الألغاز أو لعب الشطرنج أو ممارسة ألعاب الفيديو العنيفة أو مشاهدة أفلام الرعب، الأفلام الرومانسية والتمشية من الأنشطة الممتعة المريحة.
اختلال هرموني: متاعب الغدد الصماء هي السبب الملائم دائما في حالات السمنة، وهي حالة نادرة جدا وليست بالسبب في معظم الأحوال.  والوراثة كذلك، وهذا العامل بمفرده ليس مسئولا عن السمنة وقد لا يكون مسئولا البتة، لكنه عامل مساعد.

شارك على جوجل بلس

.

    Blogger Comment
    Facebook Comment

1 Post a Comment:

  1. اعانى من السمنه فى منطقه سمانه الساق ارجوا الرد
    هذا يوثر على ثقتى بنفسى

    ردحذف