لمحات على التشخيص الفارق بين اضطراب التوحد والإعاقة الذهنية

هاني سيد أحمد

رغم انتشار الإعاقة الذهنية بين ذوي اضطراب التوحد إلا أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية غير المشخص باضطراب التوحد يكون اجتماعياً ، ولديه قدرة على التواصل غير اللفظي إذا لم تكن لديه القدرة على الكلام حيث يكون السرور والاهتمام في الاقتراب الاجتماعي واضحاً خلال التواصل معهم بالعين وتعبير الوجه وحركات الجسم ، والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يظهر تأخر عام في جميع جوانب النمو بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يظهر تأخر في بعض جوانب النمو ، وقد تكون هنالك جوانب أخرى سليمة .
والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يستطيع أن ينظر نظرة محدقة أي يتواصل بالعين بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد لا يستطيع ذلك .
كما أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يمكنه التقليد والمحاكاة بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يجد صعوبة كبيرة في ذلك ، ومن ناحية أخرى تظهر العيوب الجسمية لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية ً بينما تقل لدى الطفل من ذوي اضطراب التوحد .
واستخدام اللغة للتواصل لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يكون مناسباً لمستوى ذكاء ذوي الإعاقة الذهنية – التطورية .
ويمكن تمييز الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال التواصل الاجتماعي غير اللفظي . Non  Verbal Social Communication 
وأيضاً الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية الشديد الذي قد يظهر نفس المظاهر الإكلينيكية لاضطراب التوحد يمكن تمييزه من خلال تواصله الاجتماعي غير اللفظي .
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق