هاني سيد أحمد
رغم انتشار الإعاقة الذهنية بين ذوي اضطراب التوحد إلا أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية غير المشخص باضطراب التوحد يكون اجتماعياً ، ولديه قدرة على التواصل غير اللفظي إذا لم تكن لديه القدرة على الكلام حيث يكون السرور والاهتمام في الاقتراب الاجتماعي واضحاً خلال التواصل معهم بالعين وتعبير الوجه وحركات الجسم ، والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يظهر تأخر عام في جميع جوانب النمو بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يظهر تأخر في بعض جوانب النمو ، وقد تكون هنالك جوانب أخرى سليمة .
والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يستطيع أن ينظر نظرة محدقة أي يتواصل بالعين بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد لا يستطيع ذلك .
كما أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يمكنه التقليد والمحاكاة بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يجد صعوبة كبيرة في ذلك ، ومن ناحية أخرى تظهر العيوب الجسمية لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية ً بينما تقل لدى الطفل من ذوي اضطراب التوحد .
واستخدام اللغة للتواصل لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يكون مناسباً لمستوى ذكاء ذوي الإعاقة الذهنية – التطورية .
ويمكن تمييز الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال التواصل الاجتماعي غير اللفظي . Non Verbal Social Communication
وأيضاً الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية الشديد الذي قد يظهر نفس المظاهر الإكلينيكية لاضطراب التوحد يمكن تمييزه من خلال تواصله الاجتماعي غير اللفظي .
رغم انتشار الإعاقة الذهنية بين ذوي اضطراب التوحد إلا أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية غير المشخص باضطراب التوحد يكون اجتماعياً ، ولديه قدرة على التواصل غير اللفظي إذا لم تكن لديه القدرة على الكلام حيث يكون السرور والاهتمام في الاقتراب الاجتماعي واضحاً خلال التواصل معهم بالعين وتعبير الوجه وحركات الجسم ، والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يظهر تأخر عام في جميع جوانب النمو بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يظهر تأخر في بعض جوانب النمو ، وقد تكون هنالك جوانب أخرى سليمة .
والطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يستطيع أن ينظر نظرة محدقة أي يتواصل بالعين بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد لا يستطيع ذلك .
كما أن الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يمكنه التقليد والمحاكاة بينما الطفل من ذوي اضطراب التوحد يجد صعوبة كبيرة في ذلك ، ومن ناحية أخرى تظهر العيوب الجسمية لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية ً بينما تقل لدى الطفل من ذوي اضطراب التوحد .
واستخدام اللغة للتواصل لدى الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية يكون مناسباً لمستوى ذكاء ذوي الإعاقة الذهنية – التطورية .
ويمكن تمييز الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال التواصل الاجتماعي غير اللفظي . Non Verbal Social Communication
وأيضاً الطفل من ذوي الإعاقة الذهنية الشديد الذي قد يظهر نفس المظاهر الإكلينيكية لاضطراب التوحد يمكن تمييزه من خلال تواصله الاجتماعي غير اللفظي .
0 Post a Comment:
إرسال تعليق