د . صالح الحويج
أبنائي الطلبة نعم هناك اساليب صحيحة واخرى خاطئة في اساليب المذاكرة ويخطئ كثيرا من الطلبة والدارسين باساليب عدة دون نتائج تذكر في الفهم والاستيعاب والاداء وسنقدم في هاته المساحة الصفائية اساليب المذاكرة الصحيحة والتي نأمل ان يستفيد منها كل طالب للعلم وللمعرفة وهي تضمن الاستثمار في الزمن وفي الناتج الايجابي المستهدف ومن اهم هاته الاساليب مايلي :
1 -يفضل ان تكون اوقات المذاكرة في الفترة الصباحية من السادسة صباحا الي الثالثة ظهرا وهي ما يتناسب مع الساعة البيولوجية للانسان وهي فترة النشاط الفسيولوجي والغددي والنفسي والهرموني والتي تسمح بمستوى تركيز عالي ونقي في الحواس وفي الذاكرة قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى والية الدراسة خلال هاته الفترة لها شروط سيأتي ذكرها لاحقا
2 - يمكن ان تكون هناك اوقات اضافية في الفترة من 5 عصرا الي 7 في المغرب
3 - اوقات المراجعة يفضل ان تكون من 8 الي 10 ليلا
4 - يفضل ان يبتعد الطالب على القراءة ليلا مابعد الساعة الحادية عشر
5 - يفضل النوم باكرا حوالي منتصف الليل
6 - يفضل ان لايراجع الطالب قبل الامتحان مباشرة لان ذلك يربكه ويزيد من معدل القلق عن درجة القلق الطبيعي
7 - قبل الامتحان مباشرة يمكن للطالب ان يتصفح مجلة اوجريدة دون الغوص في اعماقها او ان يتبادل اطراف الحديث مع اصدقائه في موضوع مريح شرط ان لايكون في موضوع الامتحان
8 - الية المذاكرة يفضل ان لا تستمر اكثر من ساعة ونصف في الوصلة او الجلسة الواحدة ثم ياخذ الطالب راحة لمدة نصف ساعة يمكنه ان يقوم باي نشاط مريح كاعداد فنجان قهوة مثلا
9 - يفضل ان ينوع الطالب في مواد المذاكرة اي ان يذاكر مادة معينة ثم بعد الراحةيذاكر مادة اخرى مختلفة عنها
10 - يفضل ان يراجع الطالب دروسه اولا باول فالموضوع الذي يراجعه في البيت بعد المحاضرات يرسخ في الذهن اكثر وينتقل بجودة عالية من الذاكرة القصيرة الي المتوسطة الى بعيدة المدى أما الموضوع الذي يهمل الطالب مراجعته فانه يبدأ بالتلاشي الي ان يصل بعد اسبوع الي فاقد في المعلومات تصل الى نسبة80%
11 - يفضل ان يذاكر الطالب جالسا على كرسي وامامه طاولة ويكون جالسا مستقيم الظهر ومتوازي الارجل ويديه على الطاولة دون أتكأ او انحناء يكون اليدين متوازين والكفين مفتوحين باتجاه الكتاب
12 - من الخطأ المذاكرة نائما او متكأا او جالسا على الصالون او الفراش اواللارض
13 - يفضل ان يكون مكان المذاكرة خاليا من التلفزيون والراديو والكمبيوتروالهاتف
4 - يفضل ان تكون المذاكرة على انفراد بعيدا عن الاهل والاحباب واحاديثهم الجانبية لانها ستشتت ذهنه مع مواضيعهم اي كان محتواها
15 - يفضل تصميت الهاتف النقال ووضعه في مكان اخر لان المكالمات والرسائل المتعددة المصادر ستشتت الذهن ايضا وخاصة لو كانت مابين المحبين والعشاق
16- يفضل ان يبدأ الطالب مذاكرته متحمسا متناولا لافطاره الصباحى مهتما بنظافته الشخصية بكافة جوانبها مبدلا لملابس النوم
17 - يفضل ان يذاكر الطالب بالاستعانة بالورقة والقلم لان ذلك سيساعده في تخزين المعلومةفي اكثر من ذاكرة ( ذاكرة سمعية وذاكرة لمسية واخرى بصرية خاصة وان كل ذاكرة تغذي الاخرى وتنشطها وبالتالي يتحسن مستوى الذاكرة العامة
18 - يفضل ان يبتعد الطالب عن الحفظ ويركز على الفهم لان مايحفظ بسرعة ينسى بسرعة وما يفهم تتشربه الذاكرة بشكل جيد ويساهم في نضج الشخصية ونموها و اثرأئها
19 - في المراجعة الليلية يفضل ان تكون الاضاءة جيدة ومركزة على الكتاب لا على الطالب
20- يفضل ان لا تكون المذاكرة في غرف النوم او الجلوس بل في غرفة خاصة بالمذاكرة او المربوعة مثلا او اي مكان لايتواجدفيه افراد الاسرة شرط ان تكون منظمة ونظيفة
21 -يفضل ان يذاكر الطالب في غرفة الوانها فاتحة يبتعد عن الالوان الداكنة والمزركشة وان تدخلها شمس الصباح وان تكون تهوئتها جيدة وخالية من الصوف والافرشة والاغطية
22- المذاكرة تكون فردية والمراجعة جماعية شرط ان لاتزيد المجموعة عن ثلاثة طلبة
23 - يفضل ان يضع الطالب جدولا للمذاكرة قبل الامتحان باسبوعين على اقل تقدير وايام الامتحانات تكون للمراجعة فقط
24- يفضل ان يستمتع الطالب بالترفيه من لعب وموسيقي مسلسلات افلام رسم وزيارات للاقارب والجيران والاستمتاع بالبحر بالطبيعة حتى في ايام الامتحانات لان التنوع في مكونات اليوم الواحد يساعده على الاقبال على المذاكرة باستمتاع وحماس وحب
25 - من الخطا احالة البيت الي طوارئ ايام الامتحانات ويصبح كل شئ مؤجل لان هاته الاجواء تربك الطالب وتزيد من معدلات الضغط عليه
26 - يفضل عدم المراجعة الذاتية سواء في السر او في العلانية
27 - يفضل عدم المراجعة مابعد الامتحان وعدم سؤال الطلبة او الاستاذ عن الاجابة وهل هي صحيحة ام خاطئة لان ذلك سيؤثر على المادة اللاحقة اضافة الي انه لن يغير مما كتبه الطالب في الامتحان السابق
28 - يوم الامتحان يفضل ان يبدأ الطالب يومه مبتسما مطلقا التحية على كل من يصادفه في طريقه
29 - يفضل ان يخصص الطالب 10 دقائق لقراءة وفهم اسئلة الامتحان ثم يبدأ في الاجابة عن الاسئلة الواضحة لديه ويترك الاسئلة الصعبة او الغامضة الي مابعد ذلك على ان ينتبه للزمن الكلي للامتحان
30 - على الطالب ان ينظم اجابته بالترقيم الرئيسي والفرعي وان يكون الخط واضحا وانيقا
31 - على الطالب ان يدرك ان الامتحان تجربة ممتعة كلما استعد لها مسبقا بوقت كاف وكلما كان على ثقة بالنفس
32 - القراءة في جو هادئ والابتعاد عن الموسيقى بجميع انواعها حتى الرومنسي منها (اقصد اثناء المذاكرة )
33 - اذا ما كان الطالب ذي شخصية قلقة عليه ان يتعلم مهارات الاسترخاء الذهني
34 - ان الحصول على تقدير ممتاز في اي مادة يحتاج فقط الي ذكاء تحت المتوسط وليس بالضرورة درجة ذكاء عالي اوابتكاري وبالتالي كل الطلبة بامكانهم الحصول على درجات مرتفعة كلما راعوا الاساليب الصحيحة
35 - على الاسرة مساعدة ابنها بتخفيف الضغط عليه من خلال عدم التدخل في شؤونه وعدم الالحاح عليه بالمذاكرة طول الوقت او بالايحاء اليه بانه في محنة صعبة لان تلك الاجواء تزيد من معدل القلق والاضطراب لدى الابناء لذلك فمسؤلية نجاح الابناء يقع جزء كبير منها على وعي الاباء وفهمهم وتفهمهم لكافة جوانب الحياة
متمنين لكل الطلبة بما في ذلك من هم من اسرة الصفاء النجاح والاستمتاع بالدراسة بشكل خاص وبالحياة بشكل عام . د صالح الحويج
أبنائي الطلبة نعم هناك اساليب صحيحة واخرى خاطئة في اساليب المذاكرة ويخطئ كثيرا من الطلبة والدارسين باساليب عدة دون نتائج تذكر في الفهم والاستيعاب والاداء وسنقدم في هاته المساحة الصفائية اساليب المذاكرة الصحيحة والتي نأمل ان يستفيد منها كل طالب للعلم وللمعرفة وهي تضمن الاستثمار في الزمن وفي الناتج الايجابي المستهدف ومن اهم هاته الاساليب مايلي :
1 -يفضل ان تكون اوقات المذاكرة في الفترة الصباحية من السادسة صباحا الي الثالثة ظهرا وهي ما يتناسب مع الساعة البيولوجية للانسان وهي فترة النشاط الفسيولوجي والغددي والنفسي والهرموني والتي تسمح بمستوى تركيز عالي ونقي في الحواس وفي الذاكرة قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى والية الدراسة خلال هاته الفترة لها شروط سيأتي ذكرها لاحقا
2 - يمكن ان تكون هناك اوقات اضافية في الفترة من 5 عصرا الي 7 في المغرب
3 - اوقات المراجعة يفضل ان تكون من 8 الي 10 ليلا
4 - يفضل ان يبتعد الطالب على القراءة ليلا مابعد الساعة الحادية عشر
5 - يفضل النوم باكرا حوالي منتصف الليل
6 - يفضل ان لايراجع الطالب قبل الامتحان مباشرة لان ذلك يربكه ويزيد من معدل القلق عن درجة القلق الطبيعي
7 - قبل الامتحان مباشرة يمكن للطالب ان يتصفح مجلة اوجريدة دون الغوص في اعماقها او ان يتبادل اطراف الحديث مع اصدقائه في موضوع مريح شرط ان لايكون في موضوع الامتحان
8 - الية المذاكرة يفضل ان لا تستمر اكثر من ساعة ونصف في الوصلة او الجلسة الواحدة ثم ياخذ الطالب راحة لمدة نصف ساعة يمكنه ان يقوم باي نشاط مريح كاعداد فنجان قهوة مثلا
9 - يفضل ان ينوع الطالب في مواد المذاكرة اي ان يذاكر مادة معينة ثم بعد الراحةيذاكر مادة اخرى مختلفة عنها
10 - يفضل ان يراجع الطالب دروسه اولا باول فالموضوع الذي يراجعه في البيت بعد المحاضرات يرسخ في الذهن اكثر وينتقل بجودة عالية من الذاكرة القصيرة الي المتوسطة الى بعيدة المدى أما الموضوع الذي يهمل الطالب مراجعته فانه يبدأ بالتلاشي الي ان يصل بعد اسبوع الي فاقد في المعلومات تصل الى نسبة80%
11 - يفضل ان يذاكر الطالب جالسا على كرسي وامامه طاولة ويكون جالسا مستقيم الظهر ومتوازي الارجل ويديه على الطاولة دون أتكأ او انحناء يكون اليدين متوازين والكفين مفتوحين باتجاه الكتاب
12 - من الخطأ المذاكرة نائما او متكأا او جالسا على الصالون او الفراش اواللارض
13 - يفضل ان يكون مكان المذاكرة خاليا من التلفزيون والراديو والكمبيوتروالهاتف
4 - يفضل ان تكون المذاكرة على انفراد بعيدا عن الاهل والاحباب واحاديثهم الجانبية لانها ستشتت ذهنه مع مواضيعهم اي كان محتواها
15 - يفضل تصميت الهاتف النقال ووضعه في مكان اخر لان المكالمات والرسائل المتعددة المصادر ستشتت الذهن ايضا وخاصة لو كانت مابين المحبين والعشاق
16- يفضل ان يبدأ الطالب مذاكرته متحمسا متناولا لافطاره الصباحى مهتما بنظافته الشخصية بكافة جوانبها مبدلا لملابس النوم
17 - يفضل ان يذاكر الطالب بالاستعانة بالورقة والقلم لان ذلك سيساعده في تخزين المعلومةفي اكثر من ذاكرة ( ذاكرة سمعية وذاكرة لمسية واخرى بصرية خاصة وان كل ذاكرة تغذي الاخرى وتنشطها وبالتالي يتحسن مستوى الذاكرة العامة
18 - يفضل ان يبتعد الطالب عن الحفظ ويركز على الفهم لان مايحفظ بسرعة ينسى بسرعة وما يفهم تتشربه الذاكرة بشكل جيد ويساهم في نضج الشخصية ونموها و اثرأئها
19 - في المراجعة الليلية يفضل ان تكون الاضاءة جيدة ومركزة على الكتاب لا على الطالب
20- يفضل ان لا تكون المذاكرة في غرف النوم او الجلوس بل في غرفة خاصة بالمذاكرة او المربوعة مثلا او اي مكان لايتواجدفيه افراد الاسرة شرط ان تكون منظمة ونظيفة
21 -يفضل ان يذاكر الطالب في غرفة الوانها فاتحة يبتعد عن الالوان الداكنة والمزركشة وان تدخلها شمس الصباح وان تكون تهوئتها جيدة وخالية من الصوف والافرشة والاغطية
22- المذاكرة تكون فردية والمراجعة جماعية شرط ان لاتزيد المجموعة عن ثلاثة طلبة
23 - يفضل ان يضع الطالب جدولا للمذاكرة قبل الامتحان باسبوعين على اقل تقدير وايام الامتحانات تكون للمراجعة فقط
24- يفضل ان يستمتع الطالب بالترفيه من لعب وموسيقي مسلسلات افلام رسم وزيارات للاقارب والجيران والاستمتاع بالبحر بالطبيعة حتى في ايام الامتحانات لان التنوع في مكونات اليوم الواحد يساعده على الاقبال على المذاكرة باستمتاع وحماس وحب
25 - من الخطا احالة البيت الي طوارئ ايام الامتحانات ويصبح كل شئ مؤجل لان هاته الاجواء تربك الطالب وتزيد من معدلات الضغط عليه
26 - يفضل عدم المراجعة الذاتية سواء في السر او في العلانية
27 - يفضل عدم المراجعة مابعد الامتحان وعدم سؤال الطلبة او الاستاذ عن الاجابة وهل هي صحيحة ام خاطئة لان ذلك سيؤثر على المادة اللاحقة اضافة الي انه لن يغير مما كتبه الطالب في الامتحان السابق
28 - يوم الامتحان يفضل ان يبدأ الطالب يومه مبتسما مطلقا التحية على كل من يصادفه في طريقه
29 - يفضل ان يخصص الطالب 10 دقائق لقراءة وفهم اسئلة الامتحان ثم يبدأ في الاجابة عن الاسئلة الواضحة لديه ويترك الاسئلة الصعبة او الغامضة الي مابعد ذلك على ان ينتبه للزمن الكلي للامتحان
30 - على الطالب ان ينظم اجابته بالترقيم الرئيسي والفرعي وان يكون الخط واضحا وانيقا
31 - على الطالب ان يدرك ان الامتحان تجربة ممتعة كلما استعد لها مسبقا بوقت كاف وكلما كان على ثقة بالنفس
32 - القراءة في جو هادئ والابتعاد عن الموسيقى بجميع انواعها حتى الرومنسي منها (اقصد اثناء المذاكرة )
33 - اذا ما كان الطالب ذي شخصية قلقة عليه ان يتعلم مهارات الاسترخاء الذهني
34 - ان الحصول على تقدير ممتاز في اي مادة يحتاج فقط الي ذكاء تحت المتوسط وليس بالضرورة درجة ذكاء عالي اوابتكاري وبالتالي كل الطلبة بامكانهم الحصول على درجات مرتفعة كلما راعوا الاساليب الصحيحة
35 - على الاسرة مساعدة ابنها بتخفيف الضغط عليه من خلال عدم التدخل في شؤونه وعدم الالحاح عليه بالمذاكرة طول الوقت او بالايحاء اليه بانه في محنة صعبة لان تلك الاجواء تزيد من معدل القلق والاضطراب لدى الابناء لذلك فمسؤلية نجاح الابناء يقع جزء كبير منها على وعي الاباء وفهمهم وتفهمهم لكافة جوانب الحياة
متمنين لكل الطلبة بما في ذلك من هم من اسرة الصفاء النجاح والاستمتاع بالدراسة بشكل خاص وبالحياة بشكل عام . د صالح الحويج
0 Post a Comment:
إرسال تعليق