المشكلات السلوكية ( أبرزها / أسبابها/ علاجها)


 د. سليمان قديح

1- السلوك العدواني (الشغب في المدارس) مثل المضاربات، الفوضى داخل الفصل، الشتم والسب، تمزيق الصحف، الكتابة على الجدران، إتلاف أدوات المدرسة.
الأسبــــاب:
µ     ما يلاقيه الطفل من تسلط أو تهديد في البيت أو المدرسة.
µ     قلة العدل في معاملة الطالب في البيت أو المدرسة.
µ     صراع نفسي لا شعوري لدى الطالب.
µ     ضعف الوازع الديني.
µ     عوامل ذاتية عند الطالب مثل (حب السيطرة أو التسلط).
العــــلاج:
µ     تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة.
µ     إشباع حاجات الطلاب بالأساليب التربوية المناسبة.
µ     يجب أن يكون للمعلم دور فاعل في إدراك هذه المشكلات ومعالجتها.
µ     تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب في الإقلاع عن هذا النمط من السلوك.
µ     دور المرشد الطلابي في معرفة دوافع السلوك العدواني ومعالجته.
µ     إعادة النظر في لوائح المدارس الداخلية (الثواب والعقاب.
2- مشكلتا التسرب والغياب: [الغياب بدون عذر، الهروب من المدرسة،التأخر الصباحي]
الأسباب:
G       رفقاء السوء أو أصدقاء السوء.
G       ضعف التحصيل الدراسي.
G       كره الطلاب للمدرسة.
G       صعوبة بعض المواد الدراسية.
G       مشاهدة القنوات الفضائية لوقتٍ متأخر من الليل.
G       قلة التعاون بين المدرسة والبيت.
العــــلاج:
G       الاختيار الأمثل لصحبة الأولاد.
G       المتابعة المستمرة من البيت والمدرسة.
G       تزويد كل مدرسة بمرشد طلابي يتابع دراسة نتائج الاختبارات.
G       الاهتمام بدراسة أحوال الطلاب.
G       تعويد الطالب على النوم المبكر.
G       التوعية بأضرار ومخاطر القنوات الفضائية.
G       تشديد عملية الاستئذان وربطها بالاتصال من  المدرسة.
3 – سلوكيات دخيلة على المجتمع: [الميوعة، ترويج الأشرطة الهدامة، عدم الاهتمام بالصلاة، إطالة الأظافر، لبس الملابس المخلة بالآداب، النمص، قصات الشعر].
الأسباب:
¤     البيئة المحيطة بالطالب (الأسرة والمجتمع).
¤     أثر القنوات الفضائية على الشباب.
¤     ضعف الأنظمة الرادعة في المدارس.
¤     التسامح بلبس الملابس الدخيلة.
العــلاج :
¤     التوعية والإرشاد داخل الفصول.
¤     المتابعة الدقيقة للملابس المخلة بالآداب والتي تحمل الصور والرسوم والعبارات غير لائقة.
¤     العقاب المباشر في حدود صلاحيات إدارة المدارس والنظرة التربوية.
¤     وجوب وقوف ولي أمر الطالب على مشكلة ابنه أولاً بأول.
¤     القيام بحملات تفتيشية مباغته.
¤     إبراز وتعزيز قيمة الصلاة عند الفرد.
4- المشاكل الأخلاقية:
الأسبــاب :
µ     المحيط العائلي ورفقاء السوء.
µ     الفيديو والقنوات الفضائية.
µ     إنشغال رب الأسرة وإهمال الطالب.
µ     كثرة خروج الطالب من المدرسة.
µ     الحالة المادية للأسرة.
µ     ضعف الإرشاد الطلابي وضعف علاقة الطالب بالمدرسة.
µ     تفاوت أعمار الطلاب في الصف.
العــلاج:
µ     تفعيل دور المرشد الطلابي.
µ     التوعية بأضرار الأفلام والقنوات الفضائية.
µ     متابعة حالة بعض الطلاب المادية.
µ     تفعيل الإشراف الصباحي والمسائي واثناء الدوام المدرسي.
µ     غلق جميع الغرف التي ليس لها حاجة.
µ     دراسة تفاوت أعمار الطلاب في المدارس وعلاجها.
5 – الإنطـــواء:
الأسباب:
µ     عدم القدرة على التكيف مع الآخرين.
µ     القسوة في المعاملة سواء من الوالدين أو المدرسة.
µ     كراهية الطالب للبيت أو المدرسة.
µ     وجود عاهات جسمية.
µ     الحالة النفسية للطالب.
العــلاج :
¤     الرعاية الحسنة لنمو الأطفال نمواً خالياً من العقد النفسية.
¤     إعطاء الطالب الثقة ومعاملته المعاملة الحسنة.
¤     ترغيب الطالب في المدرسة.
¤     حصر ذوي العاهات ومساعدتهم وتوجيه المعلمين بالاهتمام بهم.
¤     تشجيع الطالب على السلوك الحسن.
¤     تعزيز دور النشاط المدرسي الثقافي الاجتماعي وان يشمل جميع الطلاب.
¤     تشجيع الطالب على الاختلاط بالآخرين.
6 – الكــذاب:
الأسباب:
الخوف من العقاب.
صحبة قرناء السوء.
الشعور بالنقص فيحاول الكذب.
عدم غرس الثقة في نفس الطالب.
الشعور بالكراهية من قبل المجتمع.
العــلاج:
توفير الأمن والطمأنينة للطفل في البيت والمدرسة وعدم معاقبته على كل صغيرة وكبيرة.
القدوة الحسنة، والرفقة الصالحة.
إعطاء الثقة في النفس للطالب وتعويده على ذلك.
دراسة الأسباب المؤدية إلى الكذب.
بيان محاسن الصدق.
7- الغش في الاختبارات:
الأسباب:
كثافة المناهج وصعوبتها.
الشعور بالخوف من الاختبارات.
عجز الطالب عن الإلمام بالمادة العلمية.
عدم مقدرة المدرس على تذليل صعوبة المادة العلمية.
البحث عن وسيلة سهلة للنجاح.
النظرة المادية للتعليم.
ضعف شخصية المعلم.
العــلاج:
مراعاة الفروق الفردية عند وضع اسئلة الاختبارات.
إعادة النظر في كمية بعض المناهج وصعوبة بعض الموضوعات.
تفعيل دور المرشد الطلابي في مساعدة الطالب على تحسين اختيار الطريقة الجيدة للاستذكار.
التعاون بين البيت والمدرسة.
التوعية بأهمية العلم وعدم ربطه بالشهادات أو العمل.
العناية باختيار المعلمين.
8- السرقة:
الأسباب:
µ     الظروف الاقتصادية الصعبة وسوء التربية.
µ     تقليد رفقاء السوء.
µ     تفكك الأسرة.
µ     قلة التوعية الإسلامية.
µ     تأثير وسائل الإعلام.
العــلاج:
µ     التعرف على دوافع السرقة.
µ     مساعدة الطلاب الفقراء عن طريق صندوق الطلبة أو المقاصف المدرسية.
µ     تكثيف التوعية الإسلامية عن طريق وسائل الإعلام.
µ     تعاون البيت والمدرسة في إشباع حاجات الطالب.

Your Ad Here
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق