جمع و ترجمة بتصرف : محمد نبيه
المصادر
الاوريجامي هو أحد الفنون اليابانية بإستعمال الورق , و يتكون من مقطعين أورى و يعنى باليابانية طى و جامى و يعنى ورق فالكلمة تعنى طى الورق . و تشكل القطع غالباً من قطعة واحدة من الورق يتم طيها دون عمل اى قطع او قص بها. ويمكن تجميع عدة قطع لعمل شكل من قطعة واحدة. كما يمكن استخدام العديد من القطع الصغيرة و تركب فى تناسق محدد لعمل شكل ثلاثى الابعاد .
و هناك نموذج فني ذا صلة، هو الكيريجامى و هو الفن الذى ينطوي على الطى و القص سوياً و إن كان يغلب فيه القص كما يدل إسمه ف كيرى تعنى باليابانية قص.
غالباً ما يشجع العلاج عن طريق الفن الأساليب الفنية التي تسمح بالتعبير الإبداعي الفردى . و على النقيض ففنون الورق تنطوي على السير بدقة على نموذج معين من أجل تنفيذ الشكل الذي تم اختياره. لكن مع ذلك، فأن عملية إنشاء شكل من الورق يمكن أن تكون مفيدة جدا في العلاج.
ففى عام 1993 نشر كارين م. إيفانز و والتر و.اينلو مقالاً عن الآثار العلاجية و الفوائد الدراسية لفنون الورق اليابانية .
كيف يمكن استخدام فنون الورق في العلاج؟
1. بناء الانتباه والتركيز:
يمكن أن تكون نشاط هام لمساعدة الأطفال الذين يعانون من إضطراب فرط الحركة تشتت الانتباة ADHD لأنها تتطلب الانتباة والتركيز لتنفيذها بنجاح . وبالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع الخطوات كما هي مكتوبة و مراجعة ما تقوم به من خطوات بإستمرار، والتي هي مهارات مهمة يجب على الاطفال تعلمها. فحتى الأطفال الأكثر تشتتاً يمكن أن تشارك في فنون الورق و يصبح لديهم الدافع لإكمال العمل بنجاح.
2. تنمية القدرة على تحمل الإحباط:
ليس هناك شك في أن فنون الورق يمكن أن تكون محبطة في بعض الأحيان. وهذا يجعلها النشاط المثالي لمساعدة الأطفال على بناء قدرتها على التمسك بشيء عندما يكون صعباً. في بعض الأحيان، يستلزم الامر الطلب من الطفل المحبط التوقف، وأخذ نفس عميق عدة مرات، ثم المحاولة مرة أخرى، وطلب المساعدة إذا لزم الأمر. ثم التحدث معه بعد ذلك حول كيفية تنفيذ الشيء نفسه عندما يعاني من أي شيء آخر، مثل الواجبات المنزلية، بدلا من مجرد التخلي أو الغضب. و كمعالج يمكنك أيضاً أن تكون نموذجاً جيداً لهذا. فإذا كنت تواجه صعوبة في خطوة من الخطوات ، يمكنك إظهار المثابرة و الهدوء بينما تعملان سوياً لحل هذه المشكلة.
3. ممارسة الحديث الذاتي الإيجابي:
في كثير من الأحيان يجب علينا مساعدة الاطفال على ملاحظة حديثهم الداخلى بينما يواجهون مشروع صعب و كذلك على التنبه للتعليقات السلبية التي يقدمونها. ثم يمكننا التحدث حول كيف يمكن أن تكون هذه الأفكار غير مفيدة ، وكيف يمكنهم استبدالها بأخرى أكثر إيجابية من "لا أستطيع" الى "أستطيع أن أفعل ذلك."
4. بناء احترام الذات:
بعض الأطفال الذين يأتون للعلاج لديهم عدد قليل جدا من تجارب النجاح. ليس فقط لأنهم يواجهون مشاكل في السلوك و يقعون دائما في ورطة، ولكن أيضا ربما يعانون في المدرسة. و العديد من الأطفال يعتقدون أيضاً بأنهم ليسوا "جيدين" في الفن، حتى في سن مبكرة. و حتى من لم يكن يشعر بأنه جيد في أي شيء، يمكنهم أن يكونوا جيدين للغاية في فنون الورق . ومن المدهش أن نرى نظرة فخر على وجوههم وهم يقومون بعرضها على الآباء والأمهات والأشقاء.
5. الاسترخاء وهدوء النفس:
فنون الورق يمكن أن تكون النشاط المناسب تماماً للقيام به في نهاية جلسة علاجية صعبة. وبالنسبة للأطفال الذين يستمتعون بها ، فهى يمكن أن تكون مهدئة للغاية و تساعد على الاسترخاء. إذا كانت الجلسة تركز على موضوع صعب، فيجب أن نكرس آخر 5-10 دقائق لعمل نشاط فني أو اللعبة التي يتمتع بها الطفل. والعديد من الأطفال يختارون فنون الورق، مما يسمح لهم بالتهدئة، والتعامل مع أي قلق أو عدم الراحة حدثت حتى أثناء الجلسة، و يتركون الجلسة في مزاج إيجابي.، و يمكن إستخدام فنون الورق في المنزل كنشاط إيجابي للاسترخاء.
6. التخلص من الخوف الاجتماعى :
ممارسة فنون الورق هى وضع اجتماعي غير مهدد . فليس هناك إجبار على الحديث أو الاختلاط. و حتى أولئك الذين ليسوا على ثقة اجتماعياً غالباً ما يبدأون في الانخراط مع الآخرين أثناء الخطوات أو في مساعدة الآخرين على خطوات معينة للنموذج. فهم يقومون بتشجيع بعضهم البعض. و أحيانا ًيتفاعلون أثناء تحريك نماذج العمل. و في كثير من الأحيان، فإن المحادثات تستمر حتى بعد انتهاء الجلسة.
7. الحفاظ على صحة المخ :
نشرت مجلة الجمعية الامريكية للمتقاعدين مقالاً بعنوان "تحسين الوضع صحة المخ" ناقش الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على المخ بصحة جيدة مع تقدمنا في العمر. و ذلك عن طريق المهام التي تتحدى أذهاننا، و تقوم ببناء المواهب الفطرية والقدرات من خلال مجموعة متنوعة من المهام الصعبة عقليا، لتقوية المخ.
فنون الورق اليابانية هى أحد السبل التي توفر كلا من التحفيز الذهني والبدني مع ممارسة الرياضة. فهى تساعد على تطوير التناسق البصرى الحركى، والمهارات الحركية الدقيقة والتركيز الذهني. فاستخدام اليدين ًيرسل نبضات تنشط نصفي المخ على حد سواء الأيمن والأيسر . مناطق اللمس، والحركة والمناطق البصرية من المخ يتم تحفيزها و استخدامها . و يتم تحفيز الذاكرة، والتفكير غير اللفظي، والانتباة والتصور ثلاثى الابعاد والخيال. لذا تستخدم فنون الورق فى علاج آثار السكتة الدماغية و إعادة التأهيل من الاصابات الدماغية.
8, تحسين القدرة على تعلم الرياضيات :
وفقا للمركز الوطني للإحصاءات التعليمية في عام 2003، فقد كانت الهندسة أحد جوانب الضعف بين الطلاب الأمريكيين. وقد ساعدت فنون الورق على تعزيز فهم المفاهيم الهندسية والمعادلات، والعلامات، مما جعلها نشطة . فعند وصف الشكل بالطول والعرض والارتفاع، سوف يتعلم الطلاب المصطلحات الأساسية والطرق لوصف الشكل.
مفهوم الكسور أمر مخيف لكثير من الطلاب. لكن يمكن لطي ورقة أن توصل مفهوم الكسور بطريقة حسية . فيمكن استخدام الاوريجامى لتوضيح مفاهيم نصف، ثلث، أو ربع عن طريق طي الورق و سؤال كم يحتاج الطلاب من طيات الورق لعمل شكل معين. و يمكن أيضا عمل طي ورقة في نصف ونصف مرة أخرى وهلم جرا كى تستخدم للتدليل على مفهوم اللانهاية.
9. علاج العنف و العدوان :
عن طريق المساعدة فى تنمية القدرة على تحمل الاحباط و تعلم الاسترخاء و هدوء النفس فإن ذلك يعود بالأثر الايجابى على القدرة على ضبط النفس و التقليل من النزعات العدوانية كما يشكل الكيريجامى عن طريق قص الورق سواء بالمقص أو بسكين الرسم الذى يتم إستخدامه لعمل الأشكال المحددة نوعاً من تفريغ الطاقة العدوانية و التنفيس عن النزعات العدوانية بطريقة سامية و غير ضارة .
10. كسر الجليد :
يمكن استخدام فنون الورق كنوع من النشاط المصاحب و نظرا لطبيعته المساعدة على الاسترخاء و تقليل التوتر فإنه يمكن استخدامه لكسر الحاجز النفسى و المقاومة قبل الجلسات العلاجية او الارشادية .
11. تنمية القدرة على الابداع :
مع الوقت و الخبرة يتقدم الشخص من مجرد تقليد نماذج سابقة الى إبتكار أشكال جديدة و إستخدامات مختلفة للأشكال .
0 Post a Comment:
إرسال تعليق