النوم بجوار الحيوانات الأليفة ينقل الحمى المخية

كتب : محمد نبيه إسماعيل
بعض الناس تعامل الحيوانات الأليفة مثل أفراد أسرهم . لكن كن حذرا إذا كنت تنوي مشاركة السرير معهم ، لأن الحيوانات الأليفة يمكن أن تنقل الأمراض الخطيرة ، بما في ذلك التهاب السحايا.
مركز السيطرة على الامراض والوقاية منها أصدر مؤخرا دراسة مروعة عن الحيوانات الأليفة. فاتصال الجسدي مع القطط والكلاب هي مخاطرة كبيرة لنقل الأمراض الحيوانية (الأمراض التي تنتقل عن طريق الحيوانات).
واحد من هذه الأمراض القاتلة الذي ينتشر بسهولة من خلال الاتصال المباشر مع الحيوانات الأليفة هو التهاب السحايا أو التهاب بطانة الدماغ. هذا المرض ينطوي على خطر الوفيات بنسبة 50 في المئة ، ويمكن علاجه ولكن هناك مخاطر من ضرر عصبى دائم مثل الشلل والصرع أو الاضطرابات النفسية.
و قد لاحظت البحوث عدد قليل من حالات عدوى التهاب السحايا من الحيوانات الأليفة. الحالات التي تحدث عادة عن طريق الاتصال من سوائل الجسم ، وخاصة اللعاب.
منهم امرأة 44 عاما في ولاية اريزونا أصيبت مؤخرا بالتهاب السحايا. و بناء على اعترافها ، وجدوا أن انتقال البكتيريا التى تسبب التهاب السحايا حدث لأنها تحب تقبيل قطتها و الحيوانات الأليفة في الفم أو الأنف.
وفي الوقت نفسه ، طفل في بلد آخر لم تحدد أصيب بالإلتهاب. نتيجة اللعب مع القطط , و عض القطط لزجاجة الحليب التى يستخدمها الطفل فى شرب الحليب.
حدث وهناك حالة أخرى لرجل كان يشارك السرير مع كلبه ، حتى أنه فى أحد الأيام لعق الكلب ندوب جراحة أجريت للرجل في الفخذ.
و يقول بروفيسور برونو كوميل ، وهو باحث من جامعة كاليفورنيا العادات المرتبط بالنوم مع الحيوانات الأليفة ، ليست خطرة فقط فى نقل التهاب السحايا ، ولكن أيضا الطاعون.
الطاعون هو المرض القاتل التي يمكن أن ينتقل عن طريق الكلاب والقطط عن طريق البراغيث التي لديهم. البراغيث المصابة مع البكتيريا المسببة للطاعون يمكن أن تنتقل إلى البشر الذين يتعاملون معها بكتيريا يرسينا بستى .
"انتقال المرض من الحيوانات الأليفة على البشر نادرة جدا ، لكنه ممكن جدا. و هذه البحوث ليس لتخويف الناس ، ولكن لجعلها تدرك أن النوم مع الحيوانات الأليفة محفوف بالمخاطر دائما ، " كما قال البروفيسور كوميل.
من ناحية أخرى ، يقول بعض الخبراء ان وجود الحيوانات الأليفة في الأسرة لها فوائد للصحة. دراسة جديدة تشير إلى أن الأطفال الذين يعيشون مع القطط والكلاب أو غيرها من الحيوانات الأليفة أفضل بكثير فى صحة الجسم.
فيمكن للعب مع الحيوانات الأليفة أيضا زيادة مستويات الأوكسيتوسين أو ترياق هرمونات الإجهاد. وبالتالي ، إذا كان الشخص غالبا ما يلعب مع الحيوانات الأليفة ، فإن خطر للاكتئاب يصبح أقل.
شارك على جوجل بلس

.

    اكتب تعليق بحساب بلوجر
    اكتب تعليق بحساب فيسبوك

0 Post a Comment:

إرسال تعليق